2 مايو 2009

الكنيسة الصربية تدعو لإعلان الحرب ضد كوسوفا




الكنيسة الصربية تدعو لإعلان الحرب ضد كوسوفا

الإسلام اليوم / علاء البشبيشي
تاريخ نشر الخبر : 19/02/2008
دعا رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الصربية إلى إعلان الحرب ضد كوسوفا، واحتلال الإقليم، والاستعانة بروسيا في هذه المهمة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المطران أرتيميجي، رئيس الكنيسة الصربية الأرثوذكسية في كوسوفا قوله: " على صربيا أن تجمع قواتها المسلحة، وتعلن كوسوفا إقليمًا محتلاً، وتقوم بشراء الأسلحة من روسيا لتحقيق ذلك".
وقد اعتبر المطران الأرثوذكسي، البالغ من العمر 73 عامًا، تصريحات رئيس الأركان الصربي الجنرال "زدرافكو بونوس" - بأن الجيش لن يتدخل لاستعادة كوسوفا - مخزية، مضيفًا: "كوسوفا كانت وستظل صربية إلى الأبد".
من جانبه اعتبر المعلق الصربي "بوسكو جاكسيك" هذا الغضب من قبل المطران "أرتيميجي" متوقَعًا، باعتباره أحد ردود الفعل التي تم التكهن بها ردًا على هذا الاستقلال.
وأردف "جاكسيك" قائلاً: " في الأيام القليلة القادمة، من المتوقع أن نشهد تصريحات إعلامية غاضبة، وسيكون هناك دعوات لعقد جلسات في مجلس الأمن، ومحكمة العدل الدولية، بالإضافة إلى أن العلاقة مع الدول التي ستعترف بهذا الاستقلال ستتأثر سلبًا".
ويكمل "جاكسيك" تكهناته بالسيناريو المتوقع في الأيام القليلة القادمة، قائلاً: "ستدق أجراس الكنيسة، وسيكرر المطران قوله: يجب علينا الحرب من أجل كوسوفا لخمسائة عامٍ قادمة، وسيوضع الجيش في حالة تأهب قصوى. وسيكون هناك انتقادات واسعة لوسائل الإعلام الغربية إذا لم تسلط الضوء على الأقلية الصربية في الإقليم".
وأعلنت أمريكا وفرنسا وأفغانستان رسميا اليوم الاثنين الاعتراف باستقلال إقليم كوسوفا ، فيما رفضت روسيا ووصربيا سريلانكا وإندونيسيا والتشيك وسلوفاكيا ورومانيا وأسبانيا ونيوزلندا الاعتراف باستقلال كوسوفا.
وأقر الرئيس الأمريكي جورج بوش بأن إقليم كوسوفا بات مستقلا، موضحا أن هذه المسألة حظيت بتأييده وتأييد إدارته منذ البداية، فيما أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس سيصدر بيانا رسميا بخصوص هذه المسألة غدا الثلاثاء.
ورغم أن الولايات المتحدة لم تصدر بعد بيانا رسميا يعترف باستقلال كوسوفا، إلا أن الرئيس بوش أشار إلى أن اعتراف الولايات المتحدة بكوسوفا كدولة مستقلة سيأتي في سياق التوصيات الواردة في خطة اهتيساري المدعومة من الأمم المتحدة.
وفي السياق ذاته ، أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر بعد صدور بيان مشترك لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن مستقبل كوسوفا أن فرنسا اعترفت يوم الاثنين باستقلال الإقليم الصربي الانفصالي.
وقال كوشنر إن الرئيس نيكولا ساركوزي كتب إلى رئيس كوسوفا يبلغه باعتراف فرنسا الرسمي.
وأضاف في مؤتمر صحفي "هذه نهاية لمشاكل البلقان. آمل أن تكون قد انتهت. ونحن بحاجة الآن إلى المصالحة وأعرف منذ الآن أن ذلك سيستغرق وقتا طويلا."
كما أعلنت أفغانستان اليوم اعترافها باستقلال كوسوفا عن صربيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية سلطان احمد باهين: "نؤيد تقرير شعب إقليم كوسوفا لمصيره، ونعترف باستقلال كوسوفا".
كما من المتوقع أن تعلن كلا من بريطانيا وتركيا الاعتراف باستقلال كوسوفا. وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يوم الاثنين إن بلاده ستعترف باستقلال كوسوفا عن صربيا.
وقال ميليباند عقب محادثات بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل بعد يوم من إعلان كوسوفا الاستقلال عن صربيا "الحكومة البريطانية قررت الاعتراف بكوسوفا". وأضاف "الخطة هي عمل ذلك (الاعتراف) هذا المساء". وعبر عن اعتقاده بأن ما لا يقل عن نصف دول الاتحاد الأوروبي وعددها 27 ستعترف باستقلال كوسوفا هذا الأسبوع.
وذكرت صحيفة "تركيش ديلي نيوز" إن الاعتراف التركي بهذه الخطوة أضحى وشيكًا؛ وسيكون على الغالب الثلاثاء إن لم يكن الاثنين.
يأتي هذا فيما رفضت روسيا وصربيا وسريلانكا وإندونيسيا والتشيك وسلوفاكيا ورومانيا وأسبانيا ونيوزلندا الاعتراف باستقلال كوسوفا.
وكان برلمان كوسوفو قد صادق يوم أمس الأحد على إعلان استقلال الإقليم عن صربيا.
وأعلن هاشم تقي، رئيس وزراء إقليم كوسوفا، الأحد، استقلال الإقليم رسميًا عن صربيا، وأعلن قيام دولة كوسوفا المستقلة وذلك خلال جلسة للبرلمان عقدت في العاصمة برشيتينا بعد ظهر اليوم.
وجاء الإعلان في تمام الساعة الثالثة وثلاثة وأربعين دقيقة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، بينما عمت الاحتفالات كافة أنحاء الإقليم؛ حيث خرج عشرات الآلاف من المواطنين من أصل ألباني إلى الشوارع حاملين اللافتات وأعلام الإقليم











ليست هناك تعليقات: