17 فبراير 2009

مصر والمصريون فى عهد مبارك 1981-2008" للدكتور جلال أمين






جلال أمين ينتقد خضوع مصر لقوى خارجية

"مصر والمصريون فى عهد مبارك 1981-2008" للدكتور جلال أمين

صدر مؤخرا عن دار ميريت للنشر

ووفقا لمحمد البديوى بصحيفة "اليوم السابع" المصرية ، ينقسم الكتاب إلى 13 فصلاً، يأتي الأول بعنوان "الدولة الرخوة" ويشير المؤلف إلى أن المصطلح يعنى أن هذه الدولة التى تكاد تكون سر البلاء وسبباً من أسباب الفقر والتخلف، والتى يعم فيها الفساد وتنتشر الرشاوى، ويقول المؤلف كانت مصر فى 1970 أبعد ما تكون عن هذه "الدولة الرخوة"، والآن نرى حالات الغش الجماعى وتجارة الأعضاء للأثرياء، وحتى مع هزة أرضية يعتبرها اليابانيون مداعبة كادت أن تسقط الدولة من فرط رخاوتها متهالكة على الأرض، وانكشفت العمارات المخالفة للقانون والآثار التى لم ترمم والمدارس التى انتهى عمرها الافتراضى إلى درجة أن مصر صارت علاقتها رخوة بالدول العربية الشقيقة والولايات المتحدة وإسرائيل وأيضا برأس المال الأجنبى.

ويعتقد د. جلال أن مسئولي الحكم والمناصب المهمة في مصر لا يحملون أي شخط على السياسة الأمريكية ويؤمنون بقانون السوق ونظام الديمقراطية على النمط الأمريكى ولا ينظرون إلى قضية فلسطين وإسرائيل بنفس حدة وانفعال الجيل السابق.

وفى الفصل الثانى يتناول "الفساد" الذى استمرأ وانتشر فى السنوات العشرين الأخيرة إلى درجة هو نفسه القانون الذى لا يجوز الخروج عليه، أما فى الفصل الثالث فيقيم جلال أمين حالة الاقتصاد فى مصر، وفى الفصل الرابع يرصد حالة الفقراء فى مصر معتبراً العشرين سنة الأخيرة هى أسوأ فترة فى حياتهم بالقرن العشرين بأكمله إلى درجة أن قدرة على إشباع حاجاتهم الأساسية من مأكل ومشرب وملبس وتعليم وصحة مواصلات آخذة فى التدهور.

وفى الفصل الأخير يتعرض المؤلف للعلاقة بين مصر وأمريكا قائلاً إنه منذ ربع قرن دأبت مصر على قول "نعم" للولايات المتحدة، مهما كانت تطلبه منها، ولم تشذ عن هذا الأمر الذى كان حصيلته تدهوراً مستمراً فى مركز مصر السياسى والدولى والعربى.

ليست هناك تعليقات: