4 مارس 2009

بسبب رفضها نبذ العنف والاعتراف باسرائيل وباتفاقات السلام السابقة.


اسرائيل تدعو لعدم الخروج على مقاطعة حماس في مساعدة غزة
Thu Feb 26, 2009 7:23pm GMT
تل أبيب (رويترز) - حثت اسرائيل زعماء العالم يوم الخميس على تقديم المساعدات لغزة دون الخروج على المقاطعة الدبلوماسية لحركة حماس التي تسيطر على القطاع.

وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في تل أبيب عقب محادثات مع جورج ميتشل مبعوث الولايات المتحدة للشرق الاوسط "هناك ضرورة لتقديم المساعدة في غزة دون منح حماس الشرعية."

وترفض الولايات المتحدة واسرائيل والاتحاد الاوروبي الحوار مع حماس بسبب رفضها نبذ العنف والاعتراف باسرائيل وباتفاقات السلام السابقة.

لكن بعض المسؤولين الغربيين دعوا في الأيام الأخيرة الى إشراك حماس في جهود السلام. وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يوم الاربعاء ان إجراء محادثات مع حركة حماس هو "الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله".

وضم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان صوته اليه يوم الخميس وأبلغ ميتشل الذي زار أنقرة قبل توجهه الى تل أبيب بأنه ينبغي لواشنطن اشراك حماس لمصلحة جهود السلام.

وقال مسؤول في الحكومة التركية حضر المحادثات بين اردوغان وميتشل لرويترز "نحن لا نوافق على الأساليب التي تتبعها حماس ومع ذلك فيجب ألا تستبعد من عملية السلام ويجب دمجها في النظام السياسي وعملية السلام."

وانتزعت حماس السيطرة على قطاع غزة في عام 2007 من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وذلك بعدما فازت الحركة الاسلامية في الانتخابات التشريعية العام السابق.

ومن المتوقع ان تزور وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون المنطقة الاسبوع القادم. ويبحث ميتشل في جولته التي تسبق زيارتها سبل استئناف جهود السلام الاسرائيلية الفلسطينية وإعادة إعمار غزة بعد هجوم اسرائيلي مدمر استهدف حماس الشهر الماضي.

وستشارك كلينتون أيضا في مؤتمر للمانحين الغربيين يعقد في مصر الأسبوع القادم ويهدف لجمع نحو 2.8 مليار دولار تشير تقديرات الى أنها ضرورية لأعمال الإغاثة في القطاع.

وقتل أكثر من 1300 فلسطيني و13 اسرائيليا في معارك استمرت نحو 22 يوما وانتهت بوقف هش لاطلاق النار بدأ في 18 يناير كانون الثاني.

وتمنع اسرائيل التي تسيطر على أغلب المعابر الحدودية مع قطاع غزة دخول الاسمنت والصلب الضروريين لاعادة الاعمار وذلك منذ الحرب ولا تسمح سوى بمرور الامدادات الانسانية الحيوية قائلة ان هذا يهدف لمنع حماس من اعادة تسليح نفسها.

ودعا جاكوب كيلينبرجر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر اسرائيل يوم الخميس لرفع تلك القيود.

وقال بيان أصدرته اللجنة في جنيف ان نحو 2800 منزل دمرت كما لحقت أضرار بنحو 1900 منزل آخر في الهجوم الاسرائيلي وان كثيرا من الفلسطينيين يفتقرون حاليا للمياه والادوية والمسكن.

وقال كيلينبرجر "ينبغي أن يكون أول الاجراءات وأسرعها انهاء عزلة غزة لاسيما من خلال رفع القيود على حركة الاشخاص والسلع

ليست هناك تعليقات: