25 أبريل 2009

علامات استفهام حول دراسات وابحاث وحدة " نمرو3 " الامريكية على فيروس انفلونزا الطيور

طوارىء فى المحافظات بعدوفاة الحالة 26 ..
وعلامات استفهام حول دراسات وابحاث وحدة " نمرو3 " الامريكية على فيروس انفلونزا الطيور


كتب احمد حسن بكر (المصريون) : بتاريخ 24 - 4 - 2009
أعلنت وزارة الصحة مساء الخميس عن الإصابة البشرية رقم 68 بمرض أنفلونزا الطيور لسيدة تدعى وفاء عبد الحميد عبد الجواد (34 سنة)، من مدينة طنطا.
ووفقا لما اعلنته وزارة الصحة فان اعراض المرض ظهرت على المصابة يوم الثلاثاء الماضى ، فتم ادخالها مستشفى حميات طنطا وهى تعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة عقب تعرضها لطيور نافقة كانت مصابة بمرض أنفلونزا الطيور.

وياتى الاعلان عن تلك الاصابة بعد يوم واحد من تحذير وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى من إمكانية تحور فيروس انفلونزا الطيور الى انواع جديدة تكون قادرة على الانتقال من البشر للبشر الامر الذى يهدد بتفشى المرض على صورة وباء يمكن ان يقتل الملايين .

وجاءت تصريحات وزير الصحة اول امس على هامش افتتاح المؤتمر السنوى للجمعية العربية للأمراض الجلدية والجذام حيث أكد أهمية العمل بجدية لتنفيذ كافة القرارات والخطط التى وضعتها اللجنة العليا لمكافحة انفلونزا الطيور بكل حزم .

وبالاعلان عن تلك الاصابة الجديدة تكون عدد الاصابات البشرية خلال هذا العام 17 اصابة ، فى حين بلغت الوفيات فى مصر بسبب الملرض منذ ظهوره فى مصر مطلع عام 2006 نحو 24 وفاة اغلبها لأطفال ونساء من المخالطين للطيور المصابة فى القرى .

وكان الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء قد دعا الى اجتماع عاجل مساء الاربعاء الماضى بمقر مجلس الوزراء مع أعضاء اللجنة العليا لمكافحة أنفلونزا الطيور ، لمناقشة التدابير والخطط العاجلة الواجب تنفيذها بعد ما اعلن وزير الصحى عن امكانية تحور الفيروس الى توع جديد له إمكانية الانتقال من البشر للبشر .

وقذ حضر الاجتماع كل من اللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية و رئيس اللجنة العليا لمكافحة أنفلونزا الطيور، بالاضافة الى اللواء حسن حميدة المنسق العام للجنة ، وممثلين لوزارات الصحة والبيئة والداخلية .

وعلمت " المصريون " ان تعليمات من وزارة الصحة قد صدرت لجميع المستشفيات الحكومية باعلان حالة الطوارىء وتوفير كميات اضافية من عقار " التاميفلوا" المعالج للمرض ، و مضادات حيوية اخرى من التى اوصت منظمة الصحة العالمية استخدامها فى علاج المرض الى جانب " التاميفلوا" .

وقالت مصادر طبية " للمصريون " ان وحدة " نمرو 3 " التابعة للبحرية الامريكية والتى تتخذ من مستشفى الحميات بالعباسية مقرا لها والمختصة بمتابعة ورصد الامراض الوبائية خارج الولايات المتحدة تتسلم يوميا عشرات العينات المشتبة اصابتها بالفيروس من مستشفيات الحميات على مستوى الجمهورية لتحليلها للكشف عن امكانية تحور الفيروس .

واضافت المصادر ان الاهتمام المتزايد من خبراء وحدة " النمرو 3 " بفيروس انفلونزا الطيور فى مصر يطرح العديد من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول الجهة التى نشرت الفيروس فى مصر .

كما ان طبيعية الابحاث التى تجريها تلك الوحدة على هذا الفيروس تحديدا تشير الى ان هذا الفيروس من الفيروسات المخلقة فى إطار الحرب البيولوجية بين الدول العظمى ، وان الابحاث تهدف الى دراسة سلوك الفيروس وإمكانية تحورة وتحولة الى وباء قاتل .

وقد بدات اجهزة وزارة الصحة ومديريات الطب البيطرى فى المحافظات المختلفة بجولات ميدانية على مزارع الدواجن ، والمنازل للوقوف على مدى التزام تلك المزارع بالتعليمات الصادرة من وزارتى الصحة والزراعة بشان مكافحة المرض .

كما نفذت تلك الاجهزة اعدام الآف الدواجن فى عدد من المزارع فى الاسكندرية ومحافظات اخرى بعد الاشتباه فى اصابتها بالمرض .


ليست هناك تعليقات: