13 أبريل 2009

الإرهاب الحكومي :فى ظل سيادة قانون الطوارئ فإنه لا تكون هناك سلطة تشريعية ولا قضائية


مكي .. استقلال القضاء في مصر خرافة
فى ظل سيادة قانون الطوارئ فإنه لا تكون هناك سلطة تشريعية ولا قضائية، وإنما سلطة الحكومة وبمعنى أدق سلطة الحاكم فقط.
أن استقلال القضاء يعنى قدرته على إخضاع الحاكم لقانون ليس من صنعه

الاحد 12 ابريل 2009
صابر مشهور - الشروق
قال المستشار أحمد مكى نائب رئيس محكمة النقض إن استقلال القضاء فى دول العالم الثالث ومنها مصر «خرافة».

وأضاف مكى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» أن تيار استقلال القضاء لن يتوقف عن دعوته لاستقلال القضاء لأنه غير موجود فى الدول النامية ومنها مصر، فحتى الأحزاب السياسية التى يفترض أنها معارضة تتحرك فى إطار ما تسمح به الحكومة، فما بالك بالعاملين فى الدولة؟

وواصل مكى: «كلنا نتحرك فى حدود ما تسمح به السلطة التنفيذية، والقضاء إحدى أدوات السلطة التنفيذية تستخدمها الحكومة فى تحقيق العدل أو الظلم».

وأكد مكى وهو أحد شيوخ القضاة، ومن المتوقع أن يتم تعيينه عضوا فى مجلس القضاء الأعلى قريبا أن استقلال القضاء يتحقق فى ظل نظام ديمقراطى يتم فيه استقلال البرلمان بحيث يتم انتخاب نوابه فى انتخابات نزيهة، وتكون هناك جمعيات وهيئات منتخبة.

واستطرد قائلا: فى ظل سيادة قانون الطوارئ فإنه لا تكون هناك سلطة تشريعية ولا قضائية، وإنما سلطة الحكومة وبمعنى أدق سلطة الحاكم فقط.

وأوضح مكى أنه يكفى القضاة شرفا ووساما على صدورهم أن غالبيتهم ينهضون للدفاع عن انتخابات نزيهة، ويعارضون قانون الطوارئ وحق المدنيين فى محاكمتهم أمام القضاء الطبيعى بعيدا عن المحاكم العسكرية.

وتساءل مكى: هل قضاؤنا قادر على محاكمة المسئولين مثلما حاكم القضاء الأمريكى ريتشارد نيكسون الرئيس الأمريكى الأسبق بسبب تجسسه على خصومه السياسيين، أو محاكمة كلينتون بسبب كذبه تحت القسم؟

وأضاف أن استقلال القضاء يعنى قدرته على إخضاع الحاكم لقانون ليس من صنعه، فالرسول صلى الله عليه وسلم خرج قبل وفاته بخمسة أيام للمسجد، وعرض القصاص على من يعتقد أنه ظلم، فلم يكن فوق المسألة.




ليست هناك تعليقات: