30 أبريل 2009

النظام الحاكم لمصر مستمر في إبادة المسلمين في غزة جوعا من أجل اليهود



مصر تضغط على مهربي أنفاق غزة

Wed Apr 29, 2009
رفح (قطاع غزة) (رويترز) - بعد أن كان مصدرا لتجارة مربحة تعطل نفق ابو عبد الله اسفل الحدود بين مصر وقطاع غزة عن العمل لثلاثة أسابيع بسبب حملة يشنها الامن المصري ضد التهريب.

وتقلصت الشبكة الفلسطينية المؤلفة من نحو ثلاثة الاف نفق وحفرت لاحباط الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع الساحلي وتسيطر عليه حركة حماس الى مئات الانفاق من جراء القصف خلال الهجوم الاسرائيلي الذي دام ثلاثة أسابيع في يناير كانون الثاني.

والان تؤثر الجهود التي تبذلها الشرطة المصرية على نظام امداد غزة الموجود تحت الارض والذي يكمل تدفق المساعدات من السلع والخاضعة لقيود صارمة والذي تسمح اسرائيل بدخوله.

وقال ابو عبد الله "الشغل في الانفاق تقلص لنسبة 20 في المئة عما كان عليه الحال قبل الحرب على غزة بسبب التدمير الاسرائيلي وتصاعد الحملة الامنية المصرية."

وتابع أن الجهود المصرية "اكثر فعالية" من القنابل الاسرائيلية. ولم يكتفوا بتفجير الانفاق فحسب بل ايضا منعوا السلع المهربة من الوصول الى مدن مصرية قرب غزة.

وتعمل مصر - التي اتهمت فيما مضى بغض الطرف عن عمليات التهريب- بمساعدة من الولايات المتحدة في محاولة لمنع تهريب السلع التي تقول اسرائيل انها تشمل صواريخ يستخدمها مسلحو غزة ضد اسرائيل.

ومنذ بسطت حركة حماس سيطرتها على غزة عام 2007 وأطاحت بالقوات التابعة لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس المدعوم من الغرب محمود عباس منعت اسرائيل تماما دخول الاسمنت والصلب حيث تقول ان حماس سوف تستخدمهما لاغراض عسكرية.

وأضاف ابو عبد الله قائلا لرويترز "لقد علمنا أن الشرطة المصرية أقامت نقاط تفتيش لتوقيف الشحنات من البضائع المتوجهة الى منطقة الانفاق" وتابع قائلا "احيانا قاموا بمراقبة الشاحنات التي وصلت الى مداخل الانفاق على الجانب المصري وصادروا البضائع قبل أن يفجروا النفق."

وتعتمد غزة على امدادات يومية من المساعدات الدولية التي يتم توصيلها عبر اسرائيل وتخضع للموافقة الاسرائيلية.

ويقول مسؤولون عن الانفاق ان معظم السلع المهربة من الاغذية والملابس والادوية وأضافوا أن الجهاز الامني التابع لحركة حماس حذرهم من تهريب اي اسلحة او مخدرات.

وكان من المعتقد أن الجماعات الفلسطينية المتشددة بما فيها حركة حماس تمتلك أنفاقا خاصة بها وهو الامر الذي ظل سرا دوما. وحثت اسرائيل مصر مرارا على منع المتشددين من ادخال الاسلحة عبر شبكة الانفاق الخاصة.

وكانت أسواق غزة ذات يوم عامرة بالسلع الالكترونية وسخانات المياه والمراوح التي زاد الطلب عليها الان كثيرا مع اقتراب فصل الصيف.

وقال عهد ابو ايمن الذي كان يستورد السلع ويبيعها لتجار محليين وفي بعض الاحيان بأسعار باهظة بسبب التكلفة الاضافية لتهريبها "الان كل هذه البضائع لا تدخل غزة."

ويقول تجار ان امدادات الوقود التي تدخل عبر الانفاق انخفضت الان بمقدار النصف. وتحصل غزة على مئات الالاف من اللترات من الوقود يوميا من اسرائيل لكنها تكمل هذا المصدر ببنزين وسولار مهرب.

لكن منطقة الانفاق على مشارف مدينة رفح بجنوب قطاع غزة لا تزال خلية نحل من النشاط الخفي. تتصاعد أصوات الكثير من مولدات الكهرباء من وراء أكوام الرمل التي تخفي خياما وملاجيء مصنوعة من القماش والالواح المعدنية.

وتوجد الانفاق على عمق يتراوح بين سبعة و15 مترا تحت سطح الارض وقد يصل طولها الى الف متر.

ويقول مسؤولون عن الانفاق ان المصريين يستخدمون حفارات ومعدات امريكية خاصة لاقتفاء مسارات الانفاق. ثم يقومون بتفجيرها او ضخ المياه بداخلها حتى تنهار. ويتهم مسؤولو انفاق وحماس ايضا مصر باطلاق الغاز داخل الانفاق لاخراج الفلسطينيين قبل اغلاقها.

وذكر عمال طبيون أن فلسطينيا لاقى حتفه عندما انهار نفق فوقه الاسبوع الماضي. وقتل عشرات اخرون في العام المنصرم لكن العاملين في الانفاق يواصلون الحضور لان الشبان الفلسطينيين في حاجة ماسة الى العمل.

وقال مشغلو أنفاق ان المصريين يزيدون من المجازفات البدنية الكبيرة بالفعل التي يخوضها الفلسطينيون الذين يديرون الانفاق بملئها في بعض الاحيان بالغاز.

وقال ابو احمد الذي غطى وجهه بقميص قطني أسود "انا اكسب 50 دولارا فقط نظير سحب الرمل الى خارج النفق واكسب 100 دولار عندما أقوم بنقل بضائع من هذا النفق" مضيفا أن الاعمار بيد الله.

وقال ابو اسلام وهو شاب بلحية خفيفة "انا لي اسهم في هذا النفق... أعتقد أنني بحاجة الى خمسة شهور لكي اقيم حفل زفافي. انا ادخر نقودا لكي اتزوج."

ويشير ابو عبد الله وهو اب لاربعة ابناء ويوظف طاقما من اربعة اشخاص لصيانة وتشغيل نفقه ان تجارته توقفت حين عثرت الشرطة المصرية على مدخل على جانبها من الحدود متاخم للمدخل الخاص بخطه.

والان يصنع العمال منعطفا ويحفرون 100 متر اضافية لفتح مدخل جديد.

وقال "لا خيار لدينا سوى أن نستمر في هذا العمل. احتياجات السوق في غزة تتزايد كل يوم."

من نضال المغربي

ليست هناك تعليقات: